الثلاثاء، 1 يناير، 2013

معجزه فى مكه تحدث كل يوم ولا أحد ينتبه!!Miracle in mecca

هناك 35 تعليقًا:

  1. توتة الحوسني3:38 م

    happy new year
    كل عام وانتو بخيييييير (^_^)

    ردحذف
  2. توتة الحوسني3:51 م

    اوييييه صح سبحاااااااان المعجزة كل يوم واحنا اصلا ما نحس فيهاا (:0)..

    بالبداية فوضى وكيف حالتهم حااااااالة !!!
    وبعدين سبحان الله يوم قال الشيخ استوفو ...
    سبحان الله سبحان الله
    الله الواحد الجبار القادر الرحمن الرحيم..

    سبحان الله...

    (ما اعضم ديننا دين النضام!)
    الجواب:
    نعم شعرت بحكمة الله وقدرته وعضمته

    ردحذف
  3. توتة الحوسني3:53 م

    على فكرة نزلت الفيديو براوي الجيش كامل الي هم العائلة هههههه
    لقد شبهمت الشاعرى دانية العائلة بالجيش الحر..

    هههههه

    ردحذف
  4. توتة الحوسني3:54 م

    على فكرة نزلت الفيديو براوي الجيش كامل الي هم العائلة هههههه
    لقد شبهت الشاعرة دانية العائلة بالجيش الحر..

    هههههه

    ردحذف
  5. المبدعة هند محمد6:34 م


    أنا الجار جار الله مكة مركزي
    ومضرب أوتادي ومعقد أطنابي

    وما كان إلا زورة نهضتني إلي بلاد
    بها أوطان أهلي وأحبابي

    فلما قضت نفسي ولله درها
    لبانة وار زندها غير هياب

    كررت الى بطحاء مكة راجعا
    كأني أبو شبلين كر إلى الغاب

    فمن يلق في بعض القريات رحله
    فأم القرى ملقى رحالي ومنتابي

    إذا التصقت في آخر الليل لبتي
    بملتزم الأبرار من أيمن الباب

    أو التصقت بالمستجار أو التفتت
    على الركن أجفاني بسح وتسكابي

    فقل لملوك الأرض يلهوا ويلعبوا
    فذلك لهوي ما حييت وتلعابي
    قصيدة لـ الإمام جار الله الزمخشري


    قصيده للأستاذ حسين عرب

    أم القرى يا جنة الـيوم والغـد
    ويا زينة الماضي التليد المجدد

    ترابك أندى من فتيت معطر
    وصخرك أجدى من كريم الزمـرد

    أعز بلاد الله في الأرض موطنا
    ومولد خير الأنبيـاء محمــد

    عرفنا الهوى قبل أن يخلق الهوى
    لديك فوافيناه في خير موعـد

    عشقناك أطفالا صغارا وفتية
    وزدنــاك أشياخا عظيم التوجـد

    رويناك بالدمع السخين محبة
    تنم على الوجد المكيــن المـؤكد

    فلا عز من يجفوك إن عزفت به
    صنوف الأماني رادها شر مــورد

    ولا زال من يحبوك إن عصفت به
    صروف الليالي من قريب ومبعـد

    بلاد الهوى والجود والوحي والندى
    ومهد الكتاب المستطاب الممجد

    أحـط بك الحجاج من كل عابد
    تبتل للمعبود أو متعبــد

    تنادوا إلى وادـك من كل سبسب
    وجاؤا إلى ناديك من كل فدفـد

    تهادوا إلى سـاح كريـم مطهر
    تنادوا لديه من مسود وسيد

    لك الله إن الله حامك ملجأ
    لكل تقي مستقيـم مـوحد

    ردحذف
  6. المبدعة هند محمد6:36 م


    مكة المدينة التي كلما اقتربت منها الكلمات تحوّلت إلى فراشات ملوّنة ، وهتافات روحانية ، تذوب فيها الكلمات جلالاً وقدسيّة.

    مكة شئ فوق الشِعر ، مهما كان الكلام جميلاً تظل مكة أجمل لأنها لؤلؤة المستحيل التي عجز كل البحارة عن الإمساك بها.

    في هذه اللوحات حاولت الاقتراب من جلال المقدّس ، فكان في الكلمات شئٌ من هذا الجلال ، ليس من جمال الشعر ، ولكنه من جلال المكان !

    إنها وقفة في هذا المحراب حسبي أنني محب ، والعشاق في ساعات اللقاء لايحسنون ترتيب الكلمات.

    إن تكن متناسقة فهي نسق الروح حين تسبح في عوالم الله ، وإن تكن غير ذلك فإنها دهشة العاشق في حضرة المعشوق !

    ردحذف
  7. المبدعة هند محمد6:37 م

    هذه قصيدة الجرهمي والبعض ينسبها إلى عمرو بن مضاض وقد تكون من أقدم ما قيل في مكة
    وقـائـلـة والـدمــع ســكــبٌ مــبــادروقد شرقـت بالدمـع منهـا المحاجـرُ
    كأن لـم يكـن بالحجـون إلـى الصفـاأنـيـسٌ ولــم يسـمـر بمـكّـة سـامـرُ
    ولــــم يـتـربــع واســطــاً فـجـنـوبــهإلى المنحنى من ذي الأراكة حاضرُ
    فقـلـت لـهـا والقـلـب مـنّـي كأنّـمـايُلجـلـجـه بـيــن الجنـاحـيـن طــائــر
    بـلــى نـحــن كـنــا أهـلـهـا فـأزالـنـاصــروف الليـالـي والـجـدود العـواثـر
    وكـنـا ولاة البـيـت مــن بـعـد نـابــتٍبـعـزٍّ فـمـا يحـظـى لـديـنـا المـكـاثـر
    ملـكـنـا فـعـزّزنـا فـأعـظــم بمـلـكـنـافلـيـس لـحــيٍّ غـيـرنـا ثـــمَّ فـاخــر
    ألم تنكحوا من خير شخـصٍ علمتـهفـأبـنــاؤه مــنّــا ونــحــن الأصــاهــر
    فــإن تنـثـن الدنـيـا علـيـنـا بحـالـهـافــإنّ لـهـا حــالاً وفـيـهـا التـشـاجـر
    فأخـرجـنـا مـنـهـا المـلـيـك بـقــدرةٍكـذلـك يالـلـنـاس تـجــري الـمـقـادر
    أقــول إذا نــام الـخـلـي ولـــم أنـــمإذا العـرش لا يبعـد سهـيـل وعـامـر
    وبـدلــت مـنـهـا أوجــهــاً لا أحـبـهــاقـبـائــل مـنــهــا حـمــيــر ويـحــابــر
    وصــرنــا أحـاديـثــاً وكــنــا بـغـبـطــةٍبـذلــك عضـتـنـا الـسـنـون الـغـوابــر
    فسحّت دمـوع العيـن تبكـي لبلـدةٍبـهـا حــرم أمــنٌ وفيـهـا المـشـاعـر
    وتبكـي لبيـتٍ ليـس يـؤذي حمـامـهيـظــلّ بـهــا أمـنــا وفـيــه العـصـافـر
    وفـيــه وحـــوش لا تُـــرابُ أنـيـســةٌإذا خـرجـت مـنـه فلـيـسـت تـغــادر

    قال عبدالله بن الزبعرى في وقعة الفيل :
    تنكـلـوا عــن بـطــن مـكــة إنـهــاكـانـت قديـمـا لا يــرام حريـمـهـا
    لم تخلق الشعرى ليالي حرمتإذ لا عـزيـز مــن الأنــام يـرومـهـا
    سائل أمير الجيش عنها مـا رأىولسوف يُنبي الجاهلين عليمها
    ستـون ألفـا لــم يئـوبـوا أرضـهـمولم يعـش بعـد الإيـاب سقيمهـا
    كانـت بهـا عـاد وجرهـم قبلـهـموالله مــن فــوق العـبـاد يقيمـهـا

    وقال أمية بن أبي الصلت بن أبي ربيعة الثقفي ‏‏‏‏:‏‏‏‏
    فقـومـوا فصـلـوا ربـكــم وتمـسـحـوابأركـان هـذا البيـت بيـن الأخاشـب
    فـعـنـدكـم مــنــه بـــــلاء مــصـــدقغداة أبـى يكسـوم هـادى الكتائـب
    كتيبتـه بالسـهـل تمـسـي ورجـلـهعلى القاذفات في رءوس المناقب ‏‏‏‏
    فلما أتاكـم نصـر ذي العـرش ردهـمجنـود المليـك بيـن سـاف وحاصـب
    فـولـوا سـراعـا هاربـيـن ولــم يــؤبإلـى أهلـه ملحبـش غـيـر عصـائـب

    ويقول أيضاً :
    إن آيـــــات ربــنـــا ثــاقــبــاتلا يـمـاري فيـهـن إلا الـكـفـورُ
    خـلـق اللـيـل والنـهـار فـكـلمستبـيـن حـسـابـه مـقــدور
    ثــم يجـلـو النـهـار رب رحـيـمبـمـهـاة شعـاعـهـا مـنـشــور
    حبس الفيل بالمغمس حتىظـــل يـحـبـو كـأنــه مـعـقــور
    لازما حلقة الجران كمـا قطـرمــن صـخـر كـبـكـب مـحــدور
    حوله من ملـوك كنـدة أبطـالملاويـث فـي الحـروب صـقـور
    خلـفـوه ثــم اذعــرُّوا جمـيـعـاكلهـم عظـم ساقـه مكـسـور
    كل دين يـوم القيامـة عنـداللهإلا ديـــــن الـحـنـيـفـة بــــــور

    ردحذف
  8. المبدعة هند محمد6:37 م

    وقال حسان بن ثابت رضي الله عنه عند فتح مكة :
    عفـت ذات الأصـابـع فالـجـواءإلــى عــذراء منـزلـهـا خـــلاء
    ديار من بني الحسحاس قفرتعفيهـا الـروامـس والسـمـاء
    وكـانـت لا يــزال بـهـا أنـيـسخـلال مروجـهـا نـعـم وشــاء
    فـدع هـذا ولكـن مـن لطيـفيؤرقـنـي إذا ذهــب الـعـشـاء
    لشعـثـاء الـتـي قــد تيـمـتـهفليـس لقلـبـه منـهـا شـفـاء
    كـأن خبيئـة مــن بـيـت رأسيكـون مزاجـهـا عـسـل ومــاء
    إذا مـا الأشربـات ذكـرن يومـافـهـن لطـيـب الــراح الـفــداء
    فولـيـهـا الـمـلامـة إن ألـمـنـاإذا مــا كــان مـغـث أو لـحــاء
    ونشـربـهـا فتتـركـنـا مـلـوكــاوأســدا مــا ينهنهـنـا اللـقـاء
    عدمنـا خيلنـا إن لــم تـروهـاتثـيـر النـقـع موعـدهـا كـــداء
    يـنـازعـن الأعـنــة مـصـغـيـاتعلى أكتافها الأسـل الظمـاء
    تــظــل جـيـادنــا مـتـمـطـراتيلطمـهـن بالـخـمـر الـنـسـاء
    فـإمـا تعـرضـوا عـنـا اعتمـرنـاوكان الفتح وانكشف الغطـاء
    وإلا فـاصـبـروا لــجــلاد يــــوميعـيـن الله فـيـه مــن يـشــاء
    وجـبـريـل رســـول الله فـيـنـاوروح القدس ليـس لـه كفـاء
    وقـال الله قـد أرسلـت عـبـدايقـول الـحـق إن نـفـع الـبـلاء
    شهـدت بـه فقومـوا صـدقـوهفقـلـتـم لا نـقــوم ولا نـشــاء
    وقـال الله قـد سـيـرت جـنـداهـم الأنصـار عرضتهـا اللـقـاء
    لنـا فـي كـل يـوم مــن مـعـدسـبــاب أو قـتــال أو هـجــاء
    فنحكم بالقوافي مـن هجانـاونضـرب حيـن تختلـط الـدمـاء
    ألا أبـلـغ أبــا سفـيـان عـنـيمغلغـلـة فـقـد بــرح الـخـفـاء
    بــأن سيوفـنـا تركـتـك عـبـداوعبـد الــدار سادتـهـا الإمــاء
    هجـوت محمـدا وأجبـت عنـهوعـنـد الله فــي ذاك الـجــزاء
    أتهـجـوه ولـسـت لــه بـكـفءفشركـمـا لخيركـمـا الـفــداء
    هـجـوت مبـاركـا بــرا حنـيـفـاأمـيــن الله شيـمـتـه الـوفــاء
    أمن يهجـو رسـول الله منكـمويمـدحـه ويـنـصـره ســـواء ؟
    فـإن أبــي ووالــده وعـرضـيلـعـرض محـمـد منـكـم وقــاء
    لسانـي صـارم لا عيـب فـيـهوبـحــري لا تــكــدره الــــدلاء

    مما أورده مؤرخ مكة المشهور (محمد بن اسحاق الفاكهي) في كتابه (أخبار مكة، ج4،ص60) تلك الأبيات التي يرثي فيها الشاعر كثير بن كثير بن المطلب السهمي أهل الحجون.
    عـيـنــيّ جــــودي بـعــبــرة أســـــراببــــدمــــوع كــثـــيـــرة الــتــســكــابِ
    إن أهــــل الـحـصــاب قــــد تـركـونــيمــوزعـــا مـولــعــا بــأهـــل الــخـــرابِ
    كـم بـذاك الحجـون مــن حــي صــدقمـــــن كـــهـــول أعـــفـــة وشـــبـــابِ
    سـكـنـوا الـجــزع جـــزع بـيــت أبــــيموسى إلى النخل من صفي السبابِ
    أهــــــــل دار تــتــابــعــوا لـلــمــنــايــاما على الدهر من بعدهـم مـن عتـابِ
    فـارقــونــي وقـــــد عـلــمــت يـقـيـنــامـــا لــمــن ذاق مـيـتــة مــــن إيــــابِ
    أحـزنـتـنـي حـمـولـهــم يـــــوم ولـــــوامـــــن بـــــلادي وآذنـــــوا بــالــذهــابِ
    فــلــي الــويــل بـعــدهــم وعـلـيـهــمصــــرت خــلــواً ومـلـنــي أصـحــابــي

    ردحذف
  9. المبدعة هند محمد6:38 م

    قالت سُبَيعة بنت الأحبّ، وكانت عند عبد مناف بن كعب، لابن لها منه يقال له خالد، تعظِّم عليه حُرمة مكة، وتنهاه عن البغي فيها :

    أبُنَـيَّ لا تظلِـم بمكَّـة لا الصغيـرَ ولا الكبيــرْ
    واحفـظ مَحـارمَهـا بُنَـيَّ ولا يغرّنْـك الغَـرورْ
    أبُنَـيَّ مـن يظلـم بمكَّـة يلـق أطْـرافَ الشُّرورْ
    أبُنَـيَّ يُضْـربْ وجهـهُ ويَلـُحْ بخدّيـه السَّـعيـرْ
    أبُنَـيَّ قـد جَرّبتهـا فوجدتُ ظالمهـا يبـور(1)
    الله أمّـنهـا ومـَا بُنيـت بعَـرْصتهـا قُصورْ
    والله أمن طيرَهــا والعُصم(2)تأمن في ثَبيرْ(3)
    ولـقد غزاهـا تُبَّــع فكسـا بَنيَّتهـا الحَبير(4)
    وأذلّ ربــي مُلـكَـه فيهـا فأوفـى بالنُّـذورْ
    يمشـي إليهـا حافيـاً بفنـائهـا ألفـا بعيـرْ
    ويظلّ يُطعم أهلَهـا لحمَ المَهارى(5) والجَـزورْ
    يَسقيهمُ العسـلَ المُصفّى والرّحيض(6) من الشعيرْ
    والفيل أُهلـك جيشـه يرمون فيهـا بالصخـورْ
    والملْك في أقصى البلاد وفي الأعاجم والخزير(7)
    فاسمع إذا حُدّثـتَ وافهـم كيف عاقبـة الأمـورْ


    الهوامش:
    (1) يبور: يهلك.
    (2) العصم: الوعول، لأنها تعتصم بالجبال.
    (3) ثبير: جبل في مكة.
    (4) بنيتها: يعني الكعبة. والحبير: ضرب من ثياب اليمن موشَّى.
    (5) المهارى: الإبل العراب النجيبة.
    (6) الرحيض: المنتقى، والمصفى.
    (7) الخزير: أمة من العجم، ويقال لها الخزر أيضاً.

    ردحذف
  10. المبدعة هند محمد6:38 م


    يقول أمير الشعراء أحمد شوقي ، في قصيدة بعنوان ( إلى عرفات الله ) :
    إلــــى عــرفــات الله يـاخـيــر زائـــــرعـلـيـك ســـلام الله فـــي عــرفــاتِ
    ويــوم تـولـي وجـهـة البـيـت نـاظــراوسيمـا مجـال البشـر و القسـمـاتِ
    عـلـى كــل أفــق بالـحـجـاز مـلائــكتـــــــزف تــحــايـــا الله والــبــركـــاتِ
    لـدى البـاب جبـريـل الأمـيـن بـراحـهرســـائـــل رحـمـانــيــة الـنـفــحــاتِ
    وفـي الكعـبـة الـغـراء ركــن مـرحـببـكـعـبـة قــصـــاد وركـــــن عــفـــاتِ
    ومـاسـكـب الـمـيـزاب مـــاء وإنــمــاأفــاض علـيـك الأجــلار و الـرحـمـاتِ
    وزمــزم تـجـري بـيـن عينـيـك أعيـنـامــن الكـوثـر المعـسـول منـفـجـراتِ
    لـك الديـن يـارب الحجيـج جمعتـهـملبـيـت طـهــور الـســاح والـعـرصـاتِ
    أرى النـاس أصنافـا ومـن كـل بقـعـةإلـيـك انتـهـوا مــن غـربـة و شـتــاتِ
    تسـاووا فـلا الأنسـاب فيـهـا تـفـاوتلــديـــك ولا الأقــــــدار مـخـتـلـفــاتِ
    عنت لك في الترب المقدس جبهـةيـديـن لـهـا العـاتـي مــن الجـبـهـاتِ
    وركـــب كـإقـبـال الـزمــان مـحـجــلكـريـم الحـواشـي كـابــر الـخـطـواتِ
    يسـيـر بــأرض أخـرجـت خـيــر أمـــةوتـحـت سـمـاء الـوحـي والـسـوراتِ
    يفيـض عليهـا اليـمـن فــي غـدواتـهويضفي عليهـا الأمـن فـي الروحـاتِ
    عبـادك فـي شــرق الـبـلاد وغربـهـاكأصحـاب كهـف فـي عميـق سبـاتِ
    بأيـمـانـهـم نــــوران ذكــــر وســنـــةفمابالـهـم فـــي حـالــك الظـلـمـاتِ
    وذلــك مـاضـي مجـدهـم وفخـارهـمفـمـا ضـرهــم لـــو يعـمـلـون لآتـــي
    وهــــذا زمــــان أرضــــه وســمـــاؤهمــجــال لـمــقــدام كـبــيــر حــيـــاةِ
    مشى فيه قوم في السماء و أقاموابــــوارج فــــي الأبــــراج ممـتـنـعـاتِ
    فـقــل رب وفـــق للعـظـائـم أمـتــيوزيـــن لـهــا الأفــعــال و الـعـزمــاتِ

    ردحذف
  11. المبدعة هند محمد6:38 م

    الشاعر : سعيد عقل
    غنيتُ مكة َ

    غنـيـت مـكـة أهلـهـا الصـيـداوالعـيـد يـمـلأ أضلـعـي عـيـدا
    فرحـوا فـلألأ تحـت كـل سمـابيـت علـى بيـت الهـدى زيـدا
    وعلا أسم رب العالمين علىبنيانـهـم كالشـهـب مـمـدودا
    يـا قــارئ الـقـرآن صــل لـهـمأهلـي هنـاك و طيـب البـيـدا
    مـــن راكـــعٍ و يـــداه آنـسـتـاأن ليس يبقى الباب موصـودا
    أنــا أينـمـا صـلـى الأنــام رأتعيني السمـاء تفتحـت جـودا
    لــو رمـلـة هتـفـت بمبـدعـهـاشجواً لكنـت لشجوهـا عـودا
    ضج الحجيج هناك فاشتبكيبفـمـي هـنـا يــا ورق تغـريـدا
    وأعــــز رب الــنــاس كـلـهــمبيـضـا فــلا فـرقـت أو ســـودا
    لا قـــفــــرة إلا و تـخـصـبــهــاإلا و يعـطـي العـطـر لا عـــودا
    الأرض ربـــــي وردة وعـــــدتبـك أنـت تقطـف فـارو موعـودا
    و جمـال وجهـك لا يـزال رجــايرجـى، و كـل سـواه مـردودا

    ردحذف
  12. المبدعة هند محمد6:38 م

    الشاعر : بدوي الجبل
    الكعبة الزهراء

    بــنــورٍ عــلــى أم الــقــرى وبـطــيــبِغسلـت فـؤادي مــن أســى ولهـيـب
    لثمـت الثـرى سبعـاً وكحلـت مقلتـيبـحـسـن كـأســرار الـسـمـاء مـهـيـب
    وأمسكت قلبي لا يطيـر إلـى (منـى)بـأعـبـائــه مـــــن لـهــفــة ووجـــيـــب
    فيـا مهجـتـي : وادي الأمـيـن محـمـدٍخصيب الهـدى : والـزرع غيـر خصيـب
    هنا الكعبة الزهراء . والوحي والشـذاهنا النور . فافنـي فـي هـواه وذوبـي
    ويــا مهجـتـي بـيـن الحطـيـم وزمـــرمتـركــت دمـوعــي شـافـعــاً لـذنـوبــي
    وفـي الكعبـة الزهـراء زيـنـتُ لوعـتـيوعــطــر أبــــواب الـسـمــاء نـحـيـبـي
    مـواكــب كـالأمــواج، عــــجّ دعــاؤهــاونــار الـضـحـى حـمــراء ذات شـبــوب
    ورددت الـصــحــراء شــرقـــاً ومـغــربــاًصـــدى نـغــم مــــن لــوعــةٍ ورتــــوب
    تـلاقـوا عليـهـا، مـــن غـنــي ومـعــدمومــن صبـيـة زغــب الجـنـاح وشـيـب
    نظـائـرُ فـيـهـا : بـردهــم بـــرد مـحــرميضـوعُ شــذا : والقـلـب قـلـبُ منـيـبِ
    أنـاخــوا الـذنــوب المـثـقـلات لـواغـبــاًبأفـيـح – مــن عـفـو الإلــه – رحـيــب
    أرى بخـيـال السـحـب خـطـو مـحـمـدعـلـى مخـصـبٍ مــن بيـدهـا وجـديـب
    وسمـر خيـام مــزق الصـمـت عنـدهـاحـمـاحــم خــيــل بــشــرت بــركــوب
    ونـاراً علـى نجـدٍ مــن الـرمـل أوقــدتلـنـجــدة مــحــروم وغــــوث حــريـــب
    وتكبيرة في الفجـر سالـت مـع الصبـانـعـيـم فــيــاف واخــضــلال ســهــوب
    أشم الرمـال السمـر فـي كـل حفنـةمـن الرمـل ، دنيـا مـن هـوى وطـيـوب
    عـلـى كــل نـجـدٍ مـنـه نـفــحُ مـلائــكوفـــي كـــل واد مـنــه ســـر غــيــوب
    تـوحــدت بالـصـحـراء حـتــى مغيـبـهـاومشهدهـا مــن مشـهـدي ومغيـبـي
    ومــن هــذه الصـحـراء، أنــوار مـرسـلورايـــات مـنـصــور . وبــــدع خـطـيــب
    ومـن هـذه الصـحـراء، شـعـر تبـرجـتبـــه كـــل سـكــرى بـالــدلال عـــروب
    تـعــطــر فـــــي أنـغــامــه ورحــيــقــهوريـــاه عــطــري مـبـســم وسـبـيــب
    تــرش النـجـوم الـنـور فيـهـا ممسـكـافـأتــرع أحــلامــي وأهــــرق كــوبــي
    وما أكرم الصحراء .. تصدى .. ونمنمتلـنــا بـــرد ظــــل كالـنـعـيـم رطــيــب

    ردحذف
  13. المبدعة هند محمد6:38 م

    الشاعر أحمد الصافي

    خذني إلى (البيتِ)تسعى في جوانبهنــســائـــم بــــأمــــان الله تــنــتــشــرُ
    في بطن مكة قدسي الشعاع سـرىفـمـا تـحــسُ ســـوى الأنـــوار تنـهـمـرُ
    فــي كــل ركــن وللتسبـيـح هيـمـنـةوكــــم يــهــزك مــــن تـحـنـانـه وتـــــرُ
    تـعــال نـشــرب صـفــاء الـــود كــوثــرههـــذا المـعـيـن فـــلا طـيــن ولا كـــدرُ
    تــعــال نــســع إلـــــى روض تـــــظللهسـحـابـة الأرض لا خــــوف ولا خــطــرُ
    وفــــي مــقــام خـلـيــل الله مـوقـفـنـاوالـركـعـتـان جــنــان الأرض تـخـتـصــرُ

    ردحذف
  14. المبدعة هند محمد6:39 م

    الشاعر سعيد الهندي

    وبهـا الأركـان والبيـت الــذيشدّ بالإيمان أزر المسلميـن
    أسعـد الله بهـا مــن أسـعـداجاور الركن وحيـا المسجـدا
    قف بهذا السفح قرب العلـموانهل الطيب شذا من زمزم
    وطف البيـت طـواف المحـرمواعـتـمـر لله رب العـالـمـيـن
    من ذراها نـزل الـروح الأميـنفي ثراها وضع الحق المبين

    ردحذف
  15. المبدعة هند محمد6:39 م

    الشاعر عبد الله شمس الدين
    بوركت يا أم القرى

    بوركـت يـا أم القـرى مـن بقـعـةخلعـت عليـهـا البنـيـات إهابـهـا
    زف الخليل إليك إسماعيل فالتـقــت هضـابـك بالـجـلال وبالبـهـا
    وأتى الختام المرسلين مبشـرابالنـور يجلـي للنهـى مــا رابـهـا
    وغـدوت بالبيـت العتـيـق مـنـارةأبـــدًا تــــردد هـديـهــا وثـوابـهــا
    وعـدت مروجـا كالـريـاض وجـنـةرضــوان فـتــح للحنـيـفـة بـابـهـا




    الشاعر إبراهيم خليل علاف
    أم القرى

    اخـتـرتُ مـكّـةَ وارتـضـيـتُ حـمـاهـاهي مولدي ,هي منشأي ,أهواها
    أكــرم بـهـا ,ولأرضـهــا ,وسمـائـهـاوبــمــاء زمــــزم نـاجـعــا غــذاهـــا
    وبمـا اصطفـت مـن قبـلـة ميمـونـةجـذبــت قـلـوبـاً حـولـهـا وجـبـاهــا
    قد خاب إبرهـةُ الغشـوم فلـم ينـلإلا هــلاكـــاً حـــيـــن رام أذاهــــــا
    كـم طفـت أرجـو أن أكـون حجابهـاوقناعـهـا وأعـيــشُ فـــي ذكـراهــا
    وإطـارهـا الفـضـي يحـضـن قلـبـهـامتـجـلـيـاً قــــد بــــاركَ الأفــواهـــا
    هـي حبـة فـي قلـب مكـة حفـهـافـضـل الإلـــهِ وبـالـجـلال كـسـاهـا
    والـنـاس وفــدٌ تـلــو وفـــدٍ حـولـهـامــــن كــــل فـــــج يـســألــون الله
    بطـحـاء مـكـة كــل شـبــر بـاســمبالنـور منـك وفـي العـطـاء تنـاهـى
    قـــد زاده مــيــلاد أحــمــد رفــعــةًوعـلـى حــراءٍ قـــد تـكـلـل جـاهــا

    ردحذف
  16. المبدعة هند محمد6:40 م

    الشاعر : تاج الدين المالكي

    جيران مكة غرس الديـن أينـع فـيقلوبهم باسقـا يهـدي الهـدى ثمـرا
    سقوه مـن أنهـر الاخـلاص صافيهـافاخضـل يطلـع مـن أكمامهـا زهــرا
    ومن يكن روض غرس الدين مهجتهأسرى وفاز بسر السـر حيـن سـرا
    بــه قـــد اتـحــدوا إذ كـــان بيـنـهـمتواصـل معنـوى مـن ألسـت جــرى
    فحيـث دارت كـؤس الاتـحـاد عـلـىالارواح مـا اعتبـر الاشبـاح والصـور

    ردحذف
  17. المبدعة هند محمد6:40 م


    الشاعر : يحي السماوي

    قـف يـا ابــن دجـلـة لاح نــور قبابـهـافامـسـك فــؤادك قـــد يـفــر لِبَـابِـهـا
    وأطلْ سجودك يـا ابـن دجلـة شاكـراًوانثـر علـى جُرحَيـك مــن أعشابـهـا
    واغـسـل بـمـاء الـذكـر ثـغـرك ،ربـمـابالأمـس كنـتَ خطبـتَ غيـر خُطابهـا
    أوصـى بهـا الرحمـن فهـي عظيـمـةٌمنْ غيرها الرحمـن قـد أوصـى بهـا؟
    لو لم تكـن خيـرَ البـلاد علـى الثـرىمــاكــان بــيــتُ اللهِ فــــوق تـرابــهــا
    ولَـمَـا اصطـفـاهـا الله قـبـلـة خـلـقـهِولَمَـا سعـى الساعـون نحـو ركابـهـا
    ولمـا اصطفـى خيـر البـريـة مـرسـلابـالـحـق والتـوحـيـد مــــن أعـرابـهــا
    الـنّـسـك والإيـمــان مــــن أفـيـائـهـاوالـعــد والإحـســان مـــن أطـيـابـهـا
    فـكـأنـمـا صــــوتُ الــزمــان وثــغـــرهوكــــــأن زمــزمــهَــا زُلالُ رضــابــهــا
    لــو يـوضــع الـبـيـت العـتـيـق بـكـفَّـةٍوالأرض فـي الأخــرى لأعدْلَـهَـا بـهـا
    جُـمــع الـزمــان جمـيـعـه فـــإذا بـــهيجثـو خَشُـوع القلـب فــي محرابـهـا
    من ها هنا مرّ « الأمين » ومـن هنـاأسرى، وفاض العدل من «خطَّابهـا»
    حــمــداً لــــك اللهم أن أبـصـرتـنــيدرب الحـجـاز فكـنـتُ مــن أنسـابـهـا
    خُـلــق الـنـهــار كصـبـحـهـا مـتـألـقـاًوالـلـيـل داجٍ مـثــلَ كـــونِ حـجـابـهـا
    مـــازال يـخـتـرق الـفـضـاء« بـلالـهـا»هَــرم الـزمـان ولــم تـــزل بشبـابـهـا
    عشرون عاماً مااغتسلتُ من اللظىوالـيــوم أبـردنــي عـظـيـم شـرابـهــا
    أهـلـي؟ مــن ازدانــوا بـنـور فضـائـهـاوأحـبـتـي فـــي الله مـــن أحـبـابـهـا
    وطـنـي عـزيـز والأعــز مـــن الـثــرىديـنـي فـمـا روحـــي بـغـيـر كتـابـهـا
    فوحقِّ مـن خلـق الخليقـة واستـوىحلـمـي يـكـون القـلـب عُتـبـة بابـهـا
    فاغـسـل فـــؤادك يـاشـريـد بمـائـهـاأو شـــحَّ مـــاءٌ فاغـتـسـل بـتـرابـهـا!


    عبدالشكور بن محمد أمان العروسي
    بمـكـةَ كــمْ حــلَّ الـكـرامُ الأمـاجــدُوهـذي الجبـالُ الراسيـاتُ شـواهـدُ
    وطــــافَ بـبـيــتِ اللهِ مــنــذُ بـنـائــهِحجـيـجٌ وكــم سيـقـتْ إلـيـهِ قـلائـدُ
    وكم مِنْ نبيٍّ طـافَ بالبيـتِ خاشعـاًوقــــد رُفِــعــتْ لله مــنــهُ مـحـامــدُ
    وكـم ضـجّ بالتكبيـرِ والـذكـرِ والـدعـاوكـــم خـــرّ لــلأذقــانِ للهِ ســاجــدُ
    وفي سوحها صـرحٌ مـن العلـمِ تالـدٌتــخــرّجَ مــنــهُ عــالــمٌ أو مـجـاهــدُ
    تـــلألأَ نـــورُ الـعـلـمِ فـــي جـنـبـاتـهبـــه يـهـتـدي لـلـحــقِّ دانٍ ووافــــدُ
    غـدا موطنـاً للخيـرِ والـنـورِ والـهـدىومـنـهُ ســرتْ للمسلمـيـنَ روافـــدُ
    بـهِ يطمئـنُّ القلـبُ مـن كـلِّ مـؤمـنٍويـأمـنُ ذو خـــوفٍ ويـصـلـحُ فـاســدُ
    هنا نـزل الـروحُ الأميـنُ علـى الـذيبــه أشـرقـتْ أم الـقـرى والمعـاهـدُ
    أنـــاخَ بـــهِ طـــلاّبُ هـــديِ مـحـمـدٍفطـابَ لهـم فيـهِ الجـنـى والـمـواردُ
    زهـتْ بهـمُ الدنـيـا وأشــرقَ نـورُهـاتُشَيّـدُ فــي كــلِّ الـربـوعِ مسـاجـدُ
    مساجـد ضمّـتْ كــلّ حَـبْـر مــدرسٍمنـيـبٌ ينـاجـي ربــهُ وهــو سـاجـدُ
    يواسي جروحَ القلبِ بالعلمِ والتقىفــيــبــرأ ذو داءٍ ويُــقــبِــلُ شــــــاردُ
    مكـانٌ غــدا للـديـنِ والعـلـمِ موطـنـاًتـنـاقـلَ فـيــهِ الـعـلـمَ غُـــرٌّ أمـاجــدُ
    غـدا جبـلُ الوحـيِ الأمـيـنِ شـعـارُهُوذاكَ دلـيـلٌ فـــي الـبـريـةِ شـاهــدُ
    فكـمْ طـالـبٍ للعـلـمِ فــي عَرَصـاتِـهِوكـمْ ناشـرٍ للعلـمِ فـي الخيـرِ رائـدُ
    وكــمْ عـالــمٍ حَـبْــرٍ تـقــيّ مـهــذبٍتضـرّعَ فـي ساحـاتـهِ وهــو سـاجـدُ
    ليهنـكَ يـا مَـنْ قـد نهـلـتَ بسـوحـهِمن العلمِ ما استعصت عليكَ الأوابدُ
    لـقــد جـمــع الله الفـضـائـلَ هـهـنــاألا فاغـتـنـمْ زُمّـــتْ إلـيــكَ الـفـوائـدُ
    مـجـالـسُ عـلــمٍ واعـتـمـارٌ وحـجــةٌبــــهِ نُـصِـبــتْ للصـالـحـيـنَ مــوائــدُ
    بـــهِ وضـــع الـرحـمـنُ أولَ مـسـجـدٍوشـيّــدَ للـبـيـتِ العـتـيـقِ قــواعــدُ
    بـهِ طـفْ كمـا طـافَ الـذيـنَ تقـدمـوامـــن الأنـبـيـا والأتـقـيـا إذ تــوافــدوا
    وصــلِّ كـمـا صـلّـى النـبـيُ محـمـدٌصــلاةً لـهـا سـيـلٌ مــن الأجــرِ واردُ
    ورِدْ زمـزمــاً مـــاءً طــهــوراً مـبـاركــاًوذاكَ مـكـانٌ فـيــهِ تـصـفـو الـمــواردُ
    ألستَ ترى هذي الفضائـلَ جمّعـتْبمـكـةَ لا فــي غيـرهـا أنــتَ واجــدُ
    فـعــضّ علـيـهـا بالـنـواجـذِ شـاكــراًلـربّــكَ إذ سـيـقـتْ إلـيــكَ الـفـرائـدُ



    قصيدة (( رُقـيـة مـكـيـّة ))
    للشاعر محمد الثبيتي


    صبحتها والخير في أسمائها
    مسيتها والنور ملء سمائها
    حييتها بجلالها وكمالها
    وبميمها وبكافها وبهائها
    وغمرت نفسي في أقاصي ليلها
    فخرجت مبتلاً بفيض بهائها
    وطرقت ساحات النوى
    حتى ظمئت إلى ثمالات الهوى
    فسقيت روحي
    سلسبيلاً من منابع مائها
    ونقشت اسمي في سواد ثيابها
    وغسلت وجهي في بياض حيائها
    وكتبت شعري قرب مسجد جِنّها
    وتلوتُ وردي عند غار حرائها

    ردحذف
  18. المبدعة هند محمد6:41 م

    (اهل موجب اهل معروف اهل الخير اهل مكه
    اهل سيمة اهل قيمة ناس كومل اهل مكه
    ومع كل تعتيمة الناس تحلي باهل مكه
    حماة البيت وجيرانه شجر الحب واغصانو كذا هما وكذا كانو والميدان فرسانو اهل مكه
    رجال عالي الهمة رجال تحفظ الذمة ولا مية الف مليون كلمة ما توفي اهل مكه
    ومين شكو الزمان شكه او حالو مال او تكه لا يزعل ولا يهتم دغري يروح لاهل مكه
    اهل الحبى واهل الجبى واهل القلوب الطيبة اهل الشهامة والكرم واهل كلمة مرحبا
    وميزه تكون مكاوي ميزه تكون هنا اتربيت في ظل الرحمة جنب البيت تفرج في الحرم همك تصفي بزمزم دمك يابختك انت من مكه.............)

    ردحذف
  19. المبدعة هند محمد6:43 م

    هذا الموقع فيه كل شي مفيد تبون تعرفوه عن مكة و الكعبة ادخلوه و استفيدوا منه انصحكم لاني انا استفدت كثير منه http://makkah.org.sa/site/index.php/e-library/makkahlibrarry/item/%D9%83%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%B1%D9%85%D8%A9.html

    ردحذف
  20. المبدعة هند محمد6:44 م

    يا من يسعى إليها البعيد...
    ويتسابق نحوها الجميع....
    يا من ملئتي عيناي حباً و وعيد...
    ما أحلاك بلباسك الأسود الجميل...
    وخيطه الذهبي المضيء ...
    ما أروعك وقد اجتمع حولك الألوف ..بل الملايين ...
    وأخذ الناس يتدافعون نحوك ليكونوا من الأولين...
    يا من يذكر بلقائها رب العالمين...
    ويفيض الدمع عند بابها الأمين
    أغار عليك عندما....يلمس ثوبك العالمين..
    ويقبلك السعيد والحزين
    إني بشوق للقياك لأتوب لرب العالمين
    من ذنوبي التي جرت من دمعي....براكين
    لعلً الله يسمع من بيته الحصين...
    ويجعلني في عداد المؤمنين
    وما عساي لذلك إلا بقول...
    آمين آمين

    ردحذف
  21. المبدعة هند محمد6:46 م

    رَأَيْتُ البَيْتَ، عَايَنْتُ المَقَامَا وَأَدَّيْتُ التَّحِيَّةَ وَالسَّلامَا
    أَهِيمُ وَتُسْكَبُ العَبَرَاتُ وَجْدًا وَمَا عَرَفَ الفُؤَادُ كَذَا هُيَامَا
    تَهُبُّ نَسَائِمُ التَّقْوَى سُحَيْرًا فَلا أَدْرِي أَمِسْكًا أَمْ خُزَامَى؟![1]
    أَمَامَ البَيْتِ مَا جَفَّتْ دُمُوعِي أَظَلُّ أَنَا المُحِبَّ المُسْتَهَامَا
    وَمَا فَتَرَ الهَوَى، وَالقَلْبُ يُكْوَى بِنَارٍ أَجَّجَتْ فِيَّ الضِّرَامَا[2]
    سَرَى حُبٌّ قَدِيمٌ فِي الحَشَايَا فَأَلْهَبَ لِي كِيَانِي وَالعِظَامَا
    هُنَا عَجَزَ اللِّسَانُ فَلا بَيَانِي يُسَاعِدُنِي، أَنُسِّيتُ الكَلامَا؟
    إِذَا انْفَطَرَ الفُؤَادُ فَلا تَلُمْنِي فَمِثْلِي عِنْدَ زَمْزَمَ لَنْ يُلامَا
    أَنَا الصَّبُّ المُتَيَّمُ فِي بِقَاعٍ بِهَا المُخْتَارُ قَدْ صَلَّى وَصَامَا
    عَلِقْتُ بِحُبِّهَا مُذْ كُنْتُ طِفْلاً وَكَمْ غَرَزَتْ بِخَفَّاقِي سِهَامَا![3]
    أَمَا وَطِئَ الحَبِيبُ عَلَى ثَرَاهَا؟ لِذَلِكَ حُبُّهَا فِي القَلْبِ دَامَا
    وَفِي يَوْمِ اللِّقَاءِ خَشِيتُ بَيْنًا أَبَعْدَ الوَصْلِ أَحْتَمِلُ الفِطَامَا؟![4]
    وَهَا أَنَا تَحْتَ ظِلِّ البَابِ أَبْكِي وَنُورُ الكَعْبَةِ الغَرَّا تَسَامَى
    أَرَى الحَجَرَ الكَرِيمَ لُجَيْنَ بَدْرٍ وَأَلْتَثِمُ الجَمَالَ بِهِ التِثَامَا[5]
    وَأَعْلَمُ أَنَّهُ حَجَرٌ وَلَكِنْ رَسُولُ اللَّهِ قَبَّلَهُ اسْتِلامَا
    رَأَيْتُ بِمَكَّةَ الأَنْوَارَ فَجْرًا تَحُوطُ الحِجْرَ وَالبَيْتَ الحَرَامَا
    أَمَكَّةُ، أَنْتِ يَاقُوتٌ وَدُرٌّ وَلِلإِسْلامِ تَبْقَيْنَ السَّنَامَا[6]
    شُعُوبُ الأَرْضِ قَدْ جُمِعَتْ بِشَوْقٍ وحَوْلَ البَيْتِ تَزْدَحِمُ ازْدِحَامَا
    أَتَوْا مِنْ كُلِّ فَجٍّ كَيْ تَرَاهُمْ قُعُودًا - يا إلهي - أَوْ قِيَامَا
    أَلا يَا أَرْضَ مَكَّةَ، ذَكِّرِينِي بِنُورِ المُصْطَفَى يَجْلُو الظَّلامَا
    أَعِيدِينِي إِلَى المَاضِي رُوَيْدًا لأَمْلأَ قَلْبِيَ المُضْنَى غَرَامَا[7]
    لأَنْظُرَ صَحْبَ خَيْرِ الخَلْقِ مَنْ قَدْ أَقَامُوا سُنَّةَ الهَادِي قِيَامَا
    وَآلَ البَيْتِ مَنْ حَلُّوا بِقَلْبِي وَأَطْهَارًا وَأَصْهَارًا كِرَامَا
    أَعِيدِينِي لِيَوْمِ الفَتْحِ حَتَّى أَرَى الأَصْنَامَ قَدْ أَضْحَتْ حُطَامَا
    بِكَفِّ المُصْطَفَى حُطِمَتْ فَهَذَا رَسُولُ اللَّهِ أَعْلانَا مَقَامَا
    يَتِيمًا عَاشَ فِي الدُّنْيَا فَقِيرًا بِحَبْلِ اللَّهِ يَعْتَصِمُ اعْتِصَامَا
    أَمَا أَسْرَى الإِلَهُ بِهِ فَصَلَّى بِجَمْعِ الرُّسْلِ فِي الأَقْصَى إِمَامَا؟!
    يَجُودُ، فَلا البِحَارُ بِهِ تُجَارَى وَنَسْتَسْقِي بِطَلْعَتِهِ الغَمَامَا
    يُحَارِبُ كُلَّ خَوَّانٍ أَثِيمٍ يُسَالِمُ كُلَّ مَنْ طَلَبَ السَّلامَا
    وَيَدْعُو لِلإِلَهِ بِكُلِّ لِينٍ وَإِنْ حَمِيَ الوَطِيسُ بَدَا هُمَامَا[8]
    يُعِينُ الكَلَّ، يَقْرِي الضَّيْفَ يُوفِي بِعَهْدِ اللَّهِ مَا خَفَرَ الذِّمَامَا[9]
    يُوَاسِي كُلَّ مَهْمُومٍ بِلُطْفٍ وَيَمْسَحُ بَاكِيًا دَمْعَ اليَتَامَى
    يُطِلُّ عَلَى الدُّنَى فِي اللَّيْلِ بَدْرًا وَيَهْدِي بِابْتِسَامَتِهِ الأَنَامَا
    حَمِدْتُ اللَّهَ رَبَّ الكَوْنِ بَدْءًا وَأَشْكُرُهُ عَلَى المِنَنِ اخْتِتَامَا[10]
    وَأَدْعُوهُ بِأَنْ أَحْيَا تَقِيًّا وَأَجْتَنِبَ المَعَاصِيَ وَالأَثَامَا
    وَأَنْ أَسْعَى لِفِعْلِ الخَيْرِ دَوْمًا بِعَوْنِ اللَّهِ يَوْمًا لَنْ أُضَامَا
    أَعِدْنِي نَحْوَ مَكَّةَ فِي سُرُورٍ أَحُجُّ البَيْتَ عَامًا ثُمَّ عَامَا
    وَفَرِّجْ كَرْبَ أُمَّتِنَا إِلَهِي وَجَنِّبْهَا التَّشَتُّتَ وَالخِصَامَا
    وَصَلِّ عَلَى حَبِيبِكَ مَا أُنَاسٌ أَنَاخُوا العِيسَ، أَوْ نَصَبُوا الخِيَامَا


    ردحذف
  22. المبدعة هند محمد6:47 م

    معاني القصيده السابقة:


    ـــــــــــــــــ
    [1] - الخُزامى: نباتٌ أزهارُه عاطرةُ الرَّائحة، منه البريُّ، ومنه ما يُزرع للرَّائحة والتزيين.
    [2] - الضِّرام: اشتعالُ النار.
    [3] - عَلِق بفلان: تمكن حبُّه في قلبه.
    [4] - البَيْنُ: الفُرقة.
    [5] - ألتثم: أقبِّل.
    [6] - السَّنام: حَدَبَةٌ في ظهر البعير، ومن كل شيء أعلاه.
    [7] - الضَّنى: السَّقيم الذي طال مرضُه، ورجل ضنًى: هو المُضْنَى من المرض.
    [8] - حميَ الوطيس: اشتدَّتِ الحرب، الهُمَام: السيِّد الشجاع السخيُّ، والأسد.
    [9] - خَفَرَ الذِّمام: نقض العهدَ.
    [10] - المِنَنُ: العطايا

    ردحذف
  23. سنا7:01 م

    معلمة انا كمان بكون صديقتها لفضة ما اصلا هي الي حكت لي عالمدونة و انا كتير حبيتها كيفكم يا طالبات الصف السادس و كيفك يا هند و شكرا يا هند عالتعليق الحلو و ياي يحظك لانو درستك ابلة مبيلة و ان شاء الله باقرب فرصة او في الاجازة بقنع ماما و بابا انو يجيبوني الامارات انا اسمي سنا محمد ابوي اسمه محمد و امي اسمها سمر و امي كثيييييييييييييير حبتك من كثر التعليقات الي كتبوها طالباتك و الاخص الى طالبتك هند محمد المبدعة ما شاء الله عليها و عليككم كلكم و امي بتوصل سلامها للجميع و اخواتي كمان انا عندي 9 اخوان و اخوات كل مجموعنا 11 مع امي و ابوي يصيرو 13 ما شاء الله علينا صح انا عندي 4 اخوات و 5 اخوان 4 اخوان و اخوات اصغر مني و 5 اخوات و اخوان اكبر مني ولدين اصغر مني بنت و ولد تؤام و التانين لا اخواتي الصغار اسمائم اصغر واحد عبدالله و التوأم جوري و جود و الاكبر منهم ايلين الي هي بتكون اصغر مني عطول و بعدين انا و بعدين الاكبر مني سيرين و بعدين احمد و بعدين محمد و بعدين نيفين و بعدين ايمن و هذول كل عيلتي ههههههههه ما شاء الله كثار صح يلا و فضة صحبيتي و هي كمان قالت بتعلق
    و انا قلت لعيلتي كلهم عنك و سالوني اذا بتزوري الاردن قريب عشان نشوفك و نعزمك غداء و عشاء معنا و انا بحاول اني اقنع ماما و بابا انو يجيبونا انا و اخواتي و ماما و بابا للامارات بالاجازة ان شاء الله ما نحنا اصلا رح نسافر قريب بالاجازة رح نروح عتايلند سياحة بابا قال و ماما قالت و انا قلت لهم اذا رحنا تايلند بعدين بنروح الامارات قالوا اوكي ووعدوني انو قريب حاجي و ازورك انتي و طالباتك و طالبتك هند محمد المبدعة ما شاء الله عليها اخواتي كتييييييييييير بحبوك و حابين يتعرفوا عليك و وماما بتقول انها كتير حابة تتعرف عليكي و يوم اكيد رح تعزمك و اكلاته كتير طيبين و ريحتهم بتشهي اوكي يلا ما بطول عليكم يلا باي باي

    اتمنى الرد قريبا

    ردحذف
  24. توتة الحوسني2:23 م

    اشكرج يا هنودة عالمعاني وعلى فكرة الخزامي احلى شي ويستخدم هالاسم
    خزام للاولاد الصراحة هالاسم احبه وايد
    واعتقد الخزام او الخزامي اسم قبيلة بعد ما اذكر
    بس اسم خزام واااايد حلو احب هالاسم الصراحة

    ردحذف
  25. توتة الحوسني2:25 م

    واهلا بج ياسنا واتمنى ان المدونة والطالبات الرائعات مثل هنودة وغيرهم من برع يعجبونج وانشاء الله تستفيدين من المدونة

    ردحذف
  26. الملانة سوسو ( اسراء)2:34 م

    السلام عليكم معلمة كل عام و الكل بخير يا رب و ربنا يجعلها سنة جميلة و هادئة علينا و على جميع المسلمين ان شاء الله يا رب العالمين

    ردحذف
  27. الملانة سوسو ( اسراء)2:36 م

    شو أخبارك و اخبار المدرسة و أخبار الجميع ان شاء الله اتكونوا كلكم بخير و يا رب اتكونوا اشستمتعتم في الأجازة و انا فرحانة كتيييييييييييييييييييير عشان المدرسة بتبدأ و يا رب اتكونوا انتوا كمان فرحانين

    ردحذف
  28. الملانة سوسو ( اسراء)2:39 م

    معلمة الحمد لله خابقة على خير و الباقي على الله و نتمنى منوا كل التوفيق



    و لو سمحتي يا ابلة نبيلة لا تنسيني في دعائك و انا ان شاء الله في كل صلاة بدعيلك




    ربنا يوفئك و يعينك و أشكرك على كل جهد بذلتي معاية و ان شاء الله زيدي عطائك و الله يزيدك من كل خير

    ردحذف
  29. خنساء خميس7:17 م

    معلمه شو يعني معجزه

    ردحذف
  30. غير معرف4:20 م

    Hello, I enjoy reading through your article post.

    I wanted to write a little comment to support you.

    Feel free to visit my web blog; Backlinkstore

    ردحذف
  31. غير معرف11:42 م

    Hi! This post couldn't be written any better! Reading this post reminds me of my good old room mate! He always kept talking about this. I will forward this article to him. Pretty sure he will have a good read. Thank you for sharing!

    Look into my web blog online stopwatch full screen.

    ردحذف
  32. سنا6:45 ص

    سبحان الله

    ردحذف
  33. مريم حسين رابع 14:07 م

    سبحان الله

    ردحذف
  34. غير معرف3:11 م

    I love it when folks get together and share views.
    Great site, stick with it!

    Also visit my blog post: online stopwatch clock.

    ردحذف
  35. مريومه حسين خامس 16:03 م

    سبحان الله ^_^

    ردحذف

اثبتي وجودك .. بتعليق جيد .. لا تقرئي وترحلي